اخر الاخبار



الاخبار

وزارة الهجرة والمهجرين تحتفل بخروج العراق من البند السابع

بواسطه مكتب الاعلامي


Posted on July 21, 2013 at 9:30:51



16/7/2013

تزامناً مع الايام الرمضانية المباركة , اقامت وزارة الهجرة والمهجرين حفلة بمناسبة خروج العراق من احكام البند السابع من ميثاق الامم المتحدة في مقر الوزارة ببغداد .

واكد القاضي اصغر عبد الرزاق الموسوي الوكيل الاقدم للوزارة ان " العراق دولة ذات سيادة قادرة على اتخاذ القراربشكل منفرد دون فرض وصاية , والرجوع الى الامم المتحدة ... اذ اننا الان احراراً في اتخاذ القرار بعد ما كنا تحت قرارات الامم المتحدة ".
وبين الوكيل ان "السبب الرئيس الذي ادى الى دخول العراق تحت طائلة البند السابع هي السياسات الهوجاء التي كان يتبعها النظام السابق مع الدول المجاورة واجتياحه دولة الكويت عام 1990 والذي عد من قبل مجلس الامن الدولي عملاً من الاعمال التي تهدد الامن والسلم الدولي والمتضمن آنذاك فرض الحصار الاقتصادي وهو بحد ذاته كان يعد ضربة موجعة للعراق ومجتمعه ".
واشار الموسوي ان من اهم الاثار التي يترتب عليها خروج العراق من البند السابع هو استقلال قراره السياسي , مبيناً ان "العراق كان في مقدمة الدول المصدرة للهجرة الاقتصادية خلال السنوات العشرين الماضية مما قاد الى نمو فكرة الهجرة بين المجتمع العراقي لقلة فرص العمل والدمار الاقتصادي الذي ساد في البلد وقتذاك ليؤمن القوت ولقمة العيش لاسرته ".
هذا ودعا الوكيل الاقدم للوزارة ضرورة التمسك بوحدة العراق والعمل على حماية امواله وذلك عن طريق المساهمة ببناء عراق حر جديد.


الرابط الالكتروني للتواصل مع العراقيين المقيمين في الخارج
استمارة البيانات الخاصة بالعراقيين في الخارج
الفيس بوك
اليوتيوب

الارشيف

الدائرة الادارية والمالية


دائرة شؤون الهجرة


دائرة الفروع


دائرة المعلومات والبحوث


بعد محادثات واسعة للجانب العراقي السويد ترفض التريث باعادة العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم


في اجتماع موسع : الاعلان عن تنفيذ المرحلة الاخيرة لبرنامج الامن والاستقرار الانساني